مدى إمكانية تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية لتطوير التعليم المحاسبي في ليبيا دراسة حالة - المعهد العالي للعلوم والتقنية بقصر بن غشير

المؤلفون

  • سعاد مسعود اللافي Autor/in

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أهم المشاكل التي يواجهها التعليم المحاسبي في ليبيا، وبيان مدى إمكانية الاسترشاد بمعايير التعليم المحاسبي الدولية أم أَّنَّ هناك معوقات تعيق تبني هذه المعايير، وقد تمَّ إجراء دراسة استطلاعية لآراء أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بمدينة قصر بن غشير، ومن ثم تحليل آرائهم، فضلاً عن تحليل نتائج الدراسات السابقة بالخصوص، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وخلصت الدراسة إلى أنَّ تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية في ليبيا في الوقت الحالي يواجه عدة معوقات، أهمها ضعف المدخلات التعليمية،  ونقص الموارد المالية، وعدم خضوع أعضاء هيئة التدريس للتدريب اللازم الذي يمكنهم من تقديم مناهج دراسية وفقاً لمعايير التعليم المحاسبي الدولية.

     وقد أوصت الدراسة بضرورة تحديث المناهج الدراسية واستخدام تكنولوجيا التعليم، والتدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس، وتطوير برامج التدريب الميداني للطلاب بالتعاون مع الشركات ومكاتب المحاسبة والمراجعة، وتطوير البنية التحتية للمعاهد التقنية العليا، والاستفادة من تجارب الدول التي تبنت معايير التعليم المحاسبي الدولية لتطوير التعليم المحاسبي.

التنزيلات

منشور

2025-03-01